التسويق الرقمي للأعمال التجارية الصغيرة: ما تحتاج لمعرفته

التسويق الرقمي للأعمال التجارية الصغيرة: ما تحتاج لمعرفته

بصفتك مالكا لشركة صغيرة فإن هدفك الرئيسي يجب أن يكون بناء عملك. الإعلان والتسويق هما الطريقتان المعتادتان لنشر الخبر بوجود شركة جديدة، ولكن هناك عدة وسائل لفعل ذلك.

 بفضل التكنولوجيا الحالية صارت هناك العديد من الاحتمالات، وهي أحد أفضل وسائل الإعلان عن شركتك. رغم أن وسائل التسويق التقليدية كاللوحات الإعلانية والإعلانات المطبوعة تنشر الخبر فإن هذه الاستراتيجيات قد لا تكون فعالة من حيث التكلفة ولا تملك القوة الكافية لزيادة العملاء بنفس سرعة التسويق الرقمي.

 إليك ما تحتاج لمعرفته عن التسويق الرقمي للأعمال التجارية الصغيرة:

لماذا التسويق الرقمي؟

يفضل معظم ملاك الأعمال التجارية الحديثة استخدام استراتيجيات الإعلان القمي لأنها توفر المال، وهو أمر هام للمشاريع الجديدة. عدد الخيارات المتاحة عبر الإنترنت بجانب التكلفة المنخفضة نسبيا لهذه الخيارات يجعل الاستثمار في التسويق الرقمي سهلا. يمكن للملاك استرجاع تكلفة استثمار أموالهم سريعا.

 عليك أن تضع في الاعتبار أهداف عملك قصيرة الأمد وطويلة الأمد من أجل تحقيق النتائج التي تصبو إليها. رغم أن امتلاك جمهور إلكتروني أمر مهم فإنه من الأفضل تذكر أن الهدف الإجمالي للإعلان هو جذب العملاء إلى المنتج أو الخدمة.

 البريد الإلكتروني: خير صديق للشركات الصغيرة

فيما يتعلق بالتسويق الرقمي الفعال، تعد حملات البريد الإلكتروني أحد أفضل طرق التسويق التي يمكن للشركات الصغيرة استغلالها. إن كنت تملك موقعا إلكترونيا لشركتك الصغيرة بالفعل فيمكنك بسهولة تهيئة تحديثات البريد الإلكتروني التي تبقي العملاء على اطلاع.

إن لم تكن تملك موقعا إلكترونيا بالفعل فما تزال هناك طرق لاستخدام حملات البريد الإلكتروني. يمكنك استخدام صفحة شركتك على فيسبوك بجانب قائمة البريد الإلكتروني (إن كنت تملكها) لبدء حملة بأدوات مجانية أو منخفضة التكلفة.

الشركات الأكثر ثباتا قد تملك عملاء متكررين بالفعل وقائمة بريد إلكتروني متزايدة تستخدمها بانتظام. لإبقاء العملاء على اطلاع بموقعهم في رحلتهم التسويقية، تستخدم بعض الشركات طريقة تسمى تسلسل القطر.

 هذا النوع من الحملات التسويقية يرسل رسائل بريد إلكتروني بناء على ما يفعله العميل. إن قام العميل بزيارة موقعك الإلكتروني وأضاف عنصرا إلى عربة التسوق دون شرائه فإن تسلسل القطر سيرسل بريدا إلكتروني يذكره بهذا، مما يزيد احتمالية انتقالها إلى مرحلة الدفع.

استخدامك لحملة بريد إلكتروني معتادة أو حملة تسلسل قطر يعتمد على موقع شركتك حاليا. يعد تسويق تسلسل القطر مثاليا للشركات الراسخة، ولكن لا يوصى به عامة إن كانت شركتك ما تزال ناشئة.

 التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي

نعم، يبدو التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي سهلا. ولكنه قد يصير معقدا تبعا للطريق الذي تريد أن تسلكه. أهم نقطة بداية هي معرفة أي منصة سيكون لها التأثير الأكبر على شركتك.

 للمساعدة في تحديد أي منصة هي الأفضل لك، يمكنك النظر إلى بعض الجوانب. أولها هو تحديد جمهورك المستهدف، سواء كان ملاك المنازل أو المراهقين، ومعرفة أي شبكات التواصل الاجتماعي يستخدمونها بكثرة.

 إن لم تكن تملك مثلا عددا كافيا من المتابعين على إنستجرام ، فقد لا يكون هو المكان الأمثل لبدء حملتك الإعلانية على شبكات التواصل الاجتماعي. هذا لأنه في النهاية ليس من المرجح أن تؤدي الحملة لأرباح كافية مبررة لها.

أحد أفضل المنصات للبدء هي فيسبوك على الأرجح. نظرا لخدمات الموقع الشاملة التي يقدمها الموقع فإنه يمكن لملاك الأعمال التجارية الإعلان في منطقة جغرافية محددة. كما أنك إن كنت تبحث عن خيار أكثر فعالية من حيث التكلفة فإن سوق فيسبوك يعد مكانا جيدا للبدء.

لا تتخلف عن الركب

من السهل أن يغفل المستهلكون عن شركتك إن لم تقم بالبحث بطريقة صحيحة. لهذا من المهم اختيار الكلمات المفتاحية الصحيحة في محتواك وامتلاك مكتبة من المحتوى القابل للمقارنة.

 كلما امتلكت شركتك محتوى أكثر ازداد ظهورها عند قيام المستهلكين بعمليات بحث عبر الإنترنت. ربما تكون قد حددت قاعدة عملائك، ولكن إن لم يتمكن هؤلاء المستهلكون من العثور عليك فسوف يستخدمون منتجات أو خدمات شركة أخرى.

 نظرا لأن جمهورك المستهدف يتواجد عبر الإنترنت بالفعل فعليك عدم التأخر في استخدام التسويق الرقمي. القلق بشأن تكلفة التسويق سيعطلك إن لم تضع فوائده في الاعتبار. رغم أن بعض الوسائل مثل الإعلانات المطبوعة واللوحات الإعلانية ما تزال فعالة فإنها باهظة الثمن وتؤدي لاستنزاف ميزانيات الأعمال التجارية الجديدة.

 الدروس المستفادة

بدء مشروع جديد أمر يسبب التوتر. ولكن إن امتلكت الدافعية لإنشاء تصور وخطة عمل فستتمكن من التعامل مع التسويق الرقمي كذلك. هذه الحقبة التكنولوجية تقدم بيئة مثالية للأعمال الجديدة والقديمة للازدهار وإحداث تأثير.

 الحفاظ على الاستمرارية والتخطيط المستمر سيضمنان نجاح شركتك على المدى القصير والطويل. اضبط إيقاعك ولا تشعر بالإحباط إن لم تمر الأمور كما تأمل فورا. ما من وسيلة مثالية، ولكن بالإصرار ستنمو شركتك.